البوسنة

حرب البوسنة 1992 إلى 1995

في عام 1992 ، أعلنت حكومة جمهورية البوسنة والهرسك اليوغوسلافية الاستقلال عن يوغوسلافيا. أدى الصراع الذي تلا ذلك ، والذي شارك فيه القوات الصربية البوسنية ، بدعم من الجيش اليوغوسلافي الذي يسيطر عليه الصرب والبوسنيين (البوسنيون المسلمون) والمدنيون الكروات ، إلى تمزيق البلاد وأدى إلى مقتل حوالي 100000 شخص بحلول عام 1995.

وفي منتصف عام 1995، تقدمت القوات الصربية البوسنية باتجاه سريبرينيتسا، حيثُ تغلبت على كتيبة من قوات حفظ السلام الهولندية المتمركزة هناك . وأسفر ذلك عن مذبحة راح ضحيتها ما بين 7000 و 8000 من البوسنيين.

استجابة مؤسسة وقف الواقفين:

استجابتنا للحرب في البوسنة- كانت عبارة عن أول برنامج إغاثي تقوم به المؤسسة، حيثُ شهد البرنامج تقديم المساعدة لمدة ثلاث سنوات من أغسطس 1992 إلى يوليو1995. وفي أغسطس 1992، قمنا بتقديم 620 طن من المساعدات الغذائية في 31 حاوية وفي نوفمبر ايضاً قمنا بتقديم ثماني حاويات أخرى و 160 طن من البطانيات والملابس الدافئة.

في عام 1993، قمنا بتصميم وتطوير ونشر أول مستشفى متنقل في العالم في موستار- البوسنة و كان هذا إنجازًا فريدًا من نوعه في هندسة جنوب إفريقيا والوحيد من نوعه في العالم، حيثُ أنه يشبه أفضل المستشفيات الموجودة في أي مكان في أوروبا بإشادة دولية، يتألف هذا المرفق الحديث(المستشفى المتنقل) من 28 وحدة: غرفتين عمليات ووحدة العناية المركزة وحدة الأشعة السينية ووحدة الحروق ووحدة العلاج الطبيعي ووحدة المصابين ووحدة العظام ووحدة العيادة الخارجية ووحدة طب الأسنان ووحدة التعقيم ووحدة الحاضنة، وايضاً يحتوي المستشفى على مولّد خاص به وسيارة إسعاف وحافلة مريض.

تحتوي وحدة الأشعة السينية على جدار رصاصي خاص لمنع اختراق الإشعاع للخارج، ومنعاً من أن يتعرض له المرضى العُزّل وغرفة مظلمة من أجل التطوير الفوري لأفلام الأشعة السينية، حيثُ أنه تم توفير 10 حاويات أخرى(حاوية شحن) لتوصيل 200 طن من المستلزمات الاحتياطية بما في ذلك أفلام الأشعة السينية والأدوية والسوائل الوريدية والخيوط الجراحية(الغرز) وعقاقير التخدير وغيرها من اللوازم الطبية التي تجعل من مرفق المستشفى مكتفياً ذاتياً لمدة ستة أشهر.

في عام 1995، ساعدنا في توفير مستلزمات إضافية بقيمة 500,000 دولار أمريكي ومن ضمنها: الأغذية والأدوية والمستلزمات الطبية والبطانيات والملابس، ووُجهت هذِه المساعدات إلى أسر ضحايا التطهير العرقي في سريبرينيتسا.

بعد عشرة سنين من انتهاء الحرب، قمنا بزيارة إلى البوسنة عام 2005، وقد التقينا بامرأة تلقت العلاج في المستشفى المتنقل بإزالة شظايا من جسدها وبعد فترة من الزمن أنجبت أربعة أطفال في نفس المستشفى .

Print Friendly, PDF & Email

البوسنة


    Copyright © 2021 Gift of the Givers Foundation. All Rights Reserved. "NPO 032-031, PBO 930018993"
    [wpml_language_selector_footer][/wpml_language_selector_footer]
    Terms & Conditions
    linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram